يعتزم مصنع الطائرات الكائن في مدينة أولان أوديه البورياتية الروسية استئناف إنتاج طائرات "سو-25 أو ب".
وتوقفت روسيا عن إنتاج هذه الطائرات التي خصصت لأغراض تدريب الطيارين العسكريين والقتال وبدأ إنتاجها في الثمانينات من القرن العشرين، في التسعينات بعدما تمت صناعة نحو 300 طائرة من هذا النوع.
ولهذه الطائرة نسخة معدة للتصدير إلى الدول الأخرى تعرف بــ "سو-25 أو ب ك". وقد حصلت كل من أنغولا والعراق وكوريا الشمالية وتشيكوسلوفاكيا على عدد من طائرات "سو-25 أو ب ك"، ثم حصلت تشاد وغينيا الاستوائية على طائرات من هذا الطراز من أوكرانيا، في حين حصل السودان وكوت ديفوار عليها من بيلوروسيا.
ويدل اتجاه تصدير طائرات "سو-25" على أن هذه الطائرة التي سماها الطيارون الروس بـ"غراتش" (أي "غراب قيظ") والتي يمكن استخدامها أيضا لقصف المنشآت الأرضية، مطلوبة لدى البلدان غير الغنية نسبيا، وعلى الأخص بلدان إفريقيا.
كما كانت لهذه الطائرة نسخة مهيأة للانطلاق من متن السفينة في البحر. ويضم طيران البحرية الروسية ما لا يزيد على 10 طائرات "سو-25 أو ت غ" الآن.
وتقرر استئناف إنتاج طائرات "سو-25 أو ب" بناء على طلب القوات الجوية الروسية، كما جاء في صحيفة "فويينو بروميشليني كوريير".
ولفت المدير العام لشركة "أوبورونبروم" (صناعة الدفاع)، أندريه ريوس، إلى أن الطائرة الجديدة ستحصل على إلكترونيات الطيران المتطورة.