كنت ساقول اخراج السيارات القديمة ولكن كما اعتقد اغلب الحوادث متورط فيها سيارات جديدة والمتهم الرئيسي هو السرعة المفرطة من طرف الشباب وايضا الفشل المفاجئ للفرامل في بعض السيارات وكذا حالة الطرقات والاشارات والمعالم وغياب منافذ الطوارئ في الطرقات التي تكثر فيها حركة الشاحنات الثقيلة ما يؤدي الى وقوع كوارث عند فقدان السيطرة على المركبة
وعليه يجب ما يلي حسب وجهة نظري
- رفع مستوى التكوين في مدارس تعليم السياقة عبر توفير ميادين تدريب متخصصة ومتفرغة لاداء مختلف المناورات ومحاكات مختلف الحالات
- تصعيب اختبارات نيل رخصة السياقة مثلا مناورة الركن بدل تنفيذها مرة تنفذ مرتين ويجب ان ينجح في كليهما والا فلا ينجح
- اطالة الاختبار النهائي والمرور على مختلف العمليات لجميع الممتحنين ويجب ان ينجح فيها جميعها وهذا يكون عبر ميدان متخصص
- اعطاء سلطة تقديرية للمدرب في الزامية اخضاع المترشح الناجح لعدد من الساعات الاضافية عندما يرى انه غير متمكن جيدا ورغم ذلك ناجح
- الفحص التقني كل عام وليس كل عامين او على الاقل كل 18 شهر
- التوزيع المدروس للممهلات وممرات الراجلين
- نصب الكاميرات
- التقليل من خطورة النقاط السوداء عبر التهيئة المناسبة
- اجبارية احتواء السيارات المستوردة الجديدة على وسائل الامان العصرية
- استعمال عصى السجن الاداري ضد المخالفات الخطيرة الموثقة تقنيا عبر الرادار او كاميرات المراقبة المختصة